*****
سأقدم لكن اليوم في هذا الجزء ملخصاً لنقاط رئيسية من كتاب كُتِب خصيصاً لمساعدة الأهل في التعامل مع أطفالهم "أقوياء الشخصية"، الكتاب ل (Forehand, R. & Long, N. 1996).
هذه النقاط عبارة عن برنامج كامل لمدة خمسة أسابيع، مثبت علمياً مساعدته للأهل ممن لديهم أطفال بعمر ما بين السنتين والستة سنوات.
هذه الدورة الكاملة، تجدن فيها مواقف متعددة تحدث باستمرار أو أحياناً.
قراءتك لهذا الموضوع تثبت اهتمامك بأطفالك، بالطبع كل الأمهات يهتممن بأطفالهن، ولكن بين حين وآخر كلنا نحتاج إلى دعم وتشجيع وتذكير.
هذا البرنامج، يعطي اقتراحات مباشرة للوصول إلى حل، ولكن ليس هدفه أن يعطي إجابات لمسببات هذه التصرفات من الطفل، أو لماذا يتصرف الطفل بهذا الشكل في هذا الوقت أو الموقف أو الطريقة. ففي الحقيقة، أغلب الظن أنه لا أحد يعلم الأسباب على وجه التحديد.
المطَمئِن في الموضوع أننا لا نحتاج لمعرفة الأسباب حتى نعرف كيفية التصرف الصحيح. الطرق اللاحقة، طرق مجربة وقد نجحت في أكثر الحالات. ولكن تحتاج إلى استمرارية (حوالي 10 دقائق في اليوم) وإلى تحكيم العقل واتباع المنطق. هذا البرنامج مصمم ليكون سهل التحقيق حول أي نظام حياتي، سواء كانت الأم عاملة أم متفرغة.
نبدأ البرنامج على بركة الله، وأحتاج منكن الانتباه والتنفيذ، وسأصدر شهادة باسم كل أم أنهت البرنامج كله خمسة أسابيع سنعمل كلنا على حضور دورة هادفة مفيدة وفي النهاية نكون حققنا شيئاً مفيداً لنا ولأولادنا.
الرد مع إقتباس
حضـــور
قد تكلمنا عنه سابقاً في موضوع اللعب مع الطفل، ولكن الآن سنؤكد عليه وسنعمل عليه بشكل أفضل ومفصل.
ماذا يعني الحضور؟؟
الحضور هو أن إحدى الوالدين يلاحظ ما يفعله طفله بلا أسئلة أو نقد.
أكثر ما يدور بين إحدى الوالدين (فلنقل الأم لتسهيل المهمة) والأطفال هو التساؤلات الكثيرة خلال اللعب. الفن في الحضور هو تجنب الأسئلة، ولكن ممكن إلقاء التعليقات البسيطة على ما يعمله الطفل. الفن هو أن تكونين منقادة ولا تقودي وترشديهم خلال اللعب. انقيادك خلفهم سيجعلك تدخلين عالمهم الصغير أفضل من تحويل خيالات الطفل إلى ما تريدينه أنت حتى يكون عند حسن ظنك. ستجدينهم يشرحون لك ما يقومون به، وستتعلمين الكثير جداً من أفكارهم وستعرفين بنفسك طريقة الوصول إلى عقولهم وقلوبهم.
المسألة تبدو سهلة وبسيطة، ولكن في الواقع أننا اعتدنا على الكلام مع أطفالنا بالسؤال دائماً؛ لماذا وضعت هذا المكعب هنا؟ هل أنت متأكد؟ ماذا تستفيد من وضعه بهذا الشكل؟ والنقد مثل هذا خطأ. لو وضعته هنا أفضل لك. وهكذا.. وبسبب اعتيادنا على هذه الطريقة، نجد صعوبة بتغييرها ولهذا ستحتاج إلى تمرين عمدي، أي تقوم بابتكار المواقف حتى تعلمين نفسك كيف تغيرين هذه الطريقة. وإليك بعض الاقتراحات والأمثال في الحضور:
"لقد ركبت المكعبات فوق بعضها وأصبحت عالية"
"إنك تضع القطعة الصفراء فوق الزرقاء"
"إنك تلون السماء باللون الأزرق"
"بدأت تضع الألعاب في صف طويل"
"إنك تضع الكرة قرب الأخرى"
وهكذا.. كله عبارة عن شرح الواضح! هو يعلم ما يفعله، ولكن تأكيدك هذا يجعله واثقاً أكثر من نفسه، فرحاً بإنجازه، وراغباً في مشاركتك فيما يقوم به.
كيف تدربين نفسك على الحضور؟
. خصصي عشر دقائق والأفضل أن تكون كل يوم
. اجلسي مع طفلك على الأرض مع بعض الألعاب
. خلال هذا الوقت، صفي له تصرفاته الحسنة التي يقوم بها، مثل: أعجبتني قدرتك على توازن المعكبات بهذا الشكل. وإن تصرف خطأ حاولي التجاهل
. قلديه في ما يقوم به، هو يصف الألعاب بطابور، افعلي مثله...
افعلي ولا تفعلي..
. لا تعطيه إرشادات؛ افعل هذا ولا تفعل هذا!
. لا تسألي أسئلة: لماذا سقطت؟ هل فعلت هذا عمداً؟
. صفي تصرفاته الحسنة: كنت مؤدباً عندما ناولتك اللعبة شكرتني
. قلديه فيما يقوم به.
. راقبي نفسك أو فليراقبك زوجك (ذكرنا هذا في الموضوع السابق)
. قيِّمي نفسك لتري تحسنك
. كافئي نفسك آخر الأسبوع، لأنك قمتِ بإنجاز عظيم.
الأسبوع القادم سيكون عن المكافأة.
ملاحظة: الموضوع سأترجمه من موقع أجنبي، ولكن سآخذ النقاط العامة وأشرحها بشكل موسع لأنها غير مشروحة في الموقع.
بانتظار تنفيذ ولا أنتظر قراءة فقط.
لمكافـــــأة
هنـاك أنواع مختلفة من المكافآت التي ممكن منحها؛ ليس بالضروري أن تكون كل مكافأة أفضل من السابقة طالما أنها تعطى في الوقت الصحيح.
<< المكافآت "الاجتماعية" >>
ويندرج تحتها التالي
المكافآت اللغوية: وهذا عن طريق مدح تصرف حسن.
. أمثلة .
يسعدني عندما تسمع الكلام فوراً.
أشكرك لتنظيفك غرفتك بسرعة.
أعتقد أنك أحسنت بترتيب هندامك.
المكافآت الحسية: وهذا عن طريق اللمس المباشر مثل الربت على الكتف استحساناً للتصرف.
المكافآت المادية: وهذا عن طريق القيام بنشاطات يختارها طفلك بعد التصرف الحسن، مثل الذهاب إلى الحديقة، مشاهدة فيلم للأطفال..
<< مكافآت غير اجتماعية >>
هذا النوع دائماً يشترط أن يكون مع المديح؛ ويعني المكافأة بالهدايا والحلوى أو ((وضع نجمة أو علامة على لوحة الأعمال والتصرفات)) يعني تعطيه شيء مادي وتمدحي السبب.
من المهم جداً أن تعطي المكافأة في وقتها المناسب عند حدوث التصرف وهذا حتى لا يحتار في السبب إن أجلتها لوقت لاحق.
* كيف تكون المكافأة مثمرة؟ *
. كافئي فور حدوث التصرف الإيجابي
. كافئي "دائماً" عند حدوث التصرف الإيجابي
. كافئي التصرفات "فقط" التي تريدينها أن تزداد وتتكرر
* ملاحظات *
"ركزي على الإيجابيات"
بدلاً من: توقف عن أخذ اللعب من أختك عنوة
قولي: رأيتك البارحة تعطي أختك اللعبة وأعجبني تصرفك
"ركزي على وقت الطاعة وليس العناد"
بدلاً من: لماذا أنت غير مطيع دائماً عندما أطلب منك أن تلبس حذاءك؟
قولي: عندما طلبت منك وضع الحذاء كنت سريع التلبية (حتى وإن عاند في البداية)
"ركزي على التصرف اللائق"
بدلاً من: أتمنى لو تتوقف عن الركض في ممرات المحل.
قولي: أنا سعيدة لأنك بقيت بقربي أكثر الوقت ونحن نتسوق.
"ركزي على التعاون وليس وقت الصراخ والنكد"
بدلاً من: كلما طلبت منك الخروج من الحمام بكيت، وهذا الشيء يغيظني جداً.
قولي: أشكرك لخروجك من الحمام بهدوء عندما طلبت منك.
هذه الأمثلة تعني أنك من الأفضل ألا تقولي الجملة الأولى وقت حدوث الخطأ، ابقي هادئة، ولكن إن حدث التصرف الصحيح فأمدحيه فوراً. وإن حدث وأن فعل أخيراً الطفل ما تريدين ولو بعد وقت من الجدال، فقومي بمدح تصرفه الأخير متجاهلة عناده.