ممنوع عمل هذه الاشياء امام الابناء ... ماذا يجب علينا نحو ابناءنا قبل إتمامهم 6 سنوات
الآباء --الآمهات ---هناك بعض النقاط فى التربية يجب علينا ان نعلمها ونلتزم بها
فى تربية الاطفال دون سن السادسة ---وهى
1- عدم لطم وجه الطفل فى هذه المرحلة بتاتا ( فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فى المستقبل --وينشأ أنسان جبانا --يخاف من أى انسان يلوح بيده فى وجهه ---)
2- عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم بمجرد فعل اى شىء خاطىء من وجهة نظر الوالدين ( فهذا الاسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الاسلوب فى التعبير عن آرائه )
3- عدم التعصب أمام الاطفال-- فى أى موقف-- وعدم تكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال --فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل -ويشعر ان تكسير الاشياء فى الانفعال --هو السبيل لهدوء الاعصاب )
4- عدم تدخين الاب او الام --أمام الاطفال --وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية --فان الطفل يبدأ فى وضع اى شىء بفمه --لتقليد الوالدين فى التدخين ...
5- عدم الظهور بدون ملابس امام الاطفال ( عرايا ) --حيث يعتقد كثير من الاباء والامهات ان الاطفال فى هذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الامور --ولكنى أوكد ان الاطفال من عمر سنه ونصف ينتبهون لكل شىء ويحفر بذاكرتهم ...
6- حذارى جدا ---من ان يرى الطفل والديه فى اوضاع جماع ---فان هذا الوضع لن يذهب من ذهن الاطفال --وهذا يحدث للاطفال فى عمر الرضاعة حيث يكون الطفل فى غرفة الوالدين ---ويعتقد الوالدين ان الطفل راقد ( نائم ) - وفى بعض الاوقات يكون الطفل صاحى ويعتقد الاباء ان الطفل لا ينتبه لهم --لكنه عندما يكبر بعض الشىء يبدأ فى تقليد هذه الحركات --ويسبب مواقف محرجة جدا لوالديه --امام الناس ...
7- لا يرى الاطفال فى هذه المرحلة - الوالدين وهم يتشاجرون -فهذا يؤدى الى أنكسار الاحساس الامنى لديه - حيث يرى ان احب الناس الى قلبه -وهو يعانى ويبكى -فيشعر بالكره لوالده -مما سببه لوالدته ...
8- يجب ان تعهد بطفلك فى عمر السنتين ونصف الى من يحفظه القرآن --فهو قادر على حفظ كميه كبيرة جدا فى هذا السن -وبدلا من توجيه هذه الذاكرة الى حفظ الاغانى - نوجهها لحفظ القرأن --ففى سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ اكثر من صفحة من القران بعد قرائتها لمرتين او ثلاثة ...
9- الطفل فى هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده --وهذا بالطلب منه ان يحكى قصة قد سبق واستمع لها ....
10- لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فى اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذى تكتمل فيه نموها -
أى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات -حتى لا تجهد -ولكن يسمح للطفل بالتلوين -والشخبطة والرسم --ولكن لا يمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين -حيث انه لن يستطيع التحكم بعد...
11- لابد من اعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه --حتى لو احدث مشاكل فى المرات الاولى -ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال -وبتوفير الادوات التى لا تكسر --وعوامل الامان له ...
12- لا ننسى العادات الصحية السليمة -- منها غسيل الاسنان - الاكل باليد اليمنى --الاهتمام بشعرها والعناية به --الافطار ضرورى جدا ان يعتاد عليه الاطفال --غسيل اليدين قبل الاكل --وهذا الى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها - المكتب وتنظيمه - السرير وتنظيمه --الخ
13- اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرة او الحضانه --وهذا موضوع كبير بعض اشىء --المهم به هو تعويد الطفل على الكرم مع اقرانه -وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...
14- الحرص على الحكايات قبل النوم --وتختار بعناية باللغة -ويستبعدل القصص التى تعتمد على الثعلب المكار -ومايفعله -لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطة -بل يجب ان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم -والرفق بالحيوان -والطاعة لله- والتعريف بالانبياء والصحابة -الخ
15- يعطى الطفل -فرصة لتكوين شخصيته -فى بعض الامور -مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس -او الحلوى -وهذا تحت أشراف الوالدين -كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فى زياراتهم للاقارب -واعطاءه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته -بل توجيهه بمفرده بدون تعنيفه ...