¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨
مختارات 02
مختارات 0153السلام عليكم اختي الزائره مختارات 0153
نرحب بكي في منتدانا وندعوكي للدخول او التسجيل اذا كنتي لستي عضوه
منتدانا متنوع فيه الكثير من المواضيع التي تهمك والبرامج الرائعه
والعاب الفلاش وألذ المأكولات والكثير الكثير

مختارات 0154
¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨
مختارات 02
مختارات 0153السلام عليكم اختي الزائره مختارات 0153
نرحب بكي في منتدانا وندعوكي للدخول او التسجيل اذا كنتي لستي عضوه
منتدانا متنوع فيه الكثير من المواضيع التي تهمك والبرامج الرائعه
والعاب الفلاش وألذ المأكولات والكثير الكثير

مختارات 0154
¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مختارات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رند
رتبة الاشراف
رتبة الاشراف
رند


الاوسمه : مختارات 01210
عدد المشاركات : 4066
رقم العضويه : 35
نشاط العضوه :
مختارات Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مختارات Right_bar_bleue

دعاء : مختارات 6861--10
الشكر : 7
نقاط : 1780

مختارات Empty
مُساهمةموضوع: مختارات   مختارات Emptyالأحد يوليو 13 2008, 12:19


هناك ثلاثة أنواع من الأعذار في الصوم

أولاً : عذر يوجب الفطر ويحرم معه الصوم ، ولو صام صاحبه لا يصح صومه ، ويجب عليه القضاء. وهو العذر الخاص بالمرأة الحائض والنفساء .

ثانياً : عذر يجيز لصاحبه الفطر وقد يوجبه ، ولا قضاء عليه وعليه الإطعام عند الجمهور .
وهو العذر الخاص بالشيخ الكبير ، أو المرأة العجوز ، وكذلك من في حكمهما من كل ذي مرض لا يرجى برؤه.

ثالثاً : عذر يجيز لصاحبه الفطر ، وقد يجب في بعض الأحوال ويجب عليه القضاء .
وهو العذر الخاص بالمرض والسفر .

كما أن هناك عذراً اختلف العلماء في تصنيفه . أهو مع الشيخ الكبير ، أم مع المرض والسفر ، أم له حكم خاص وهو عذر الحامل والمرضع .
أيضاً هناك عذر من يشق عليه الصيام نظراً لطبيعة عمله الشاق .




شرع الصيام على مرحلتين

المرحلة الأولى : هي مرحلة التخيير : أي التخيير بين الصوم وهو أفضل ، والإفطار مع فدية إطعام مسكين . فكان من شاء صام ومن شاء أفطر وفدى . وذلك كما جاء في قوله تعالى : ) ياأيها الذين آمنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون _ أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم أن كنتم تعلمون ( صدق الله العظيم . (البقرة :183-184)

المرحلة الثانية : هي مرحلة الإلتزام : أي الإلزام بالصوم وفي ذلك نزل قوله تعالي : ) شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون( صدق الله العظيم . (البقرة :185)


في الصحيحين عن سلمة بن الأكوع قال : (لما نزلت : ) وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين( كان من أراد أن يفطر ويفتدى ، حتى نزلت الآية : ) فمن شهد منكم الشهر فليصمه ( متفق عليه ).

وفي هذه المرحلة الإلزامية جاء التشريع على مرحلتين أيضاً ، كان في الأولى التشديد ، وفي المرحلة الثانية تخفيف ورحمة .

فكان الصائم يأكل ويشرب ويباشر زوجته ما لم ينم أو يصل العشاء فإن نام وصلى العشاء لم يجز لهم شئ من ذلك حتى الليلة التالية .

وقد وقع لرجل من الأنصار أنه كان يعمل طوال يومه ، فلما حضر وقت الإفطار انطلقت أمراته لتطلب له الطعام ، فلما حضرت وجدته قد غلبته عينه من الجهد ونام دون أن يتناول طعاماً وعندما انتصف النهار في اليوم الثاني غشىعليه من شدة المشقة وقلة الطعام .

وكذلك روى أن بعض الصحابة (وقيل منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ) قد أصابوا من نسائهم بعد ما ناموا ، أو نامت نساؤهم ، وشق عليهم ذلك ، وشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله الآية الكريمة التي تمثل الجزء الثاني من المرحلة الثانية والتي استقر عليها أمر الصيام إلى وقتنا هذا ، وهي قولة تعالى )أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وانت عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون( صدق الله العظيم .(البقرة :187).

هكذا نرى المنهج الحكيم الذي اتخذه الإسلام في تشريعاته ، سواء في فرض الفرائض ، أو تحريم المحرمات ، وهو منهج التدريج في التشريع الذي يقوم على التيسير لا التعسير
الأكل والشراب متعمداً ، والجماع وإنزال المني باختيار .
· الحيض والنفاس
· تعمد القئ للحديث (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقض )
· حقن الدم للمريض المحتاج لذلك .
· الأبرة المغذية : (المحاليل) لأن المرء إذا استعملها لم يحتج معها إلى الطعام والشراب ، والشرع حكيم لا
يفرق بيين شيئين متماثلين .
· الحجامة والتبرع بالدم : لقوله صلى الله عليه وسلم (افطر الحاجم والمحجوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : مختارات 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : مختارات Female31
مزاجي : مختارات 1
نشاط العضوه :
مختارات Left_bar_bleue90 / 10090 / 100مختارات Right_bar_bleue

دعاء : مختارات 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

مختارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات   مختارات Emptyالسبت أغسطس 02 2008, 19:47

جزاكى الله خيرا رند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة القسام
رتبة العضوه
رتبة العضوه
ابنة القسام


عدد المشاركات : 337
رقم العضويه : 116
نشاط العضوه :
مختارات Left_bar_bleue0 / 1000 / 100مختارات Right_bar_bleue

دعاء : مختارات R510
الشكر : 0
نقاط : 28

مختارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات   مختارات Emptyالأحد أغسطس 03 2008, 11:16

جزاكي الله خيرا اختي الكريمة000وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.paldf.net/forum
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : مختارات 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : مختارات Female31
مزاجي : مختارات 1
نشاط العضوه :
مختارات Left_bar_bleue90 / 10090 / 100مختارات Right_bar_bleue

دعاء : مختارات 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

مختارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختارات   مختارات Emptyالأحد أغسطس 03 2008, 17:51

وجزيتى خيرا اختى
منورة المنتدى
يا ريت دايما معانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختارات جميله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨ :: ¨°o.O (الأقسام الدينيه) O.o°¨ :: الجنة الرمضانية-
انتقل الى: