¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 02
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 0153السلام عليكم اختي الزائره فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 0153
نرحب بكي في منتدانا وندعوكي للدخول او التسجيل اذا كنتي لستي عضوه
منتدانا متنوع فيه الكثير من المواضيع التي تهمك والبرامج الرائعه
والعاب الفلاش وألذ المأكولات والكثير الكثير

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 0154
¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 02
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 0153السلام عليكم اختي الزائره فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 0153
نرحب بكي في منتدانا وندعوكي للدخول او التسجيل اذا كنتي لستي عضوه
منتدانا متنوع فيه الكثير من المواضيع التي تهمك والبرامج الرائعه
والعاب الفلاش وألذ المأكولات والكثير الكثير

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 0154
¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:22

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه

بسم الله الرحمن الرحيم
فضل تعلم القرآن الكريم
الحمد الله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين وبعد .
فإن القرآن الكريم هو الذي إذا لازمه الإنسان واتخذ منه خليلاً وسميرا، يتلوه حق تلاوته ويتفهم سوره وآياته ، ويتفقه جمله وكلماته ، أفاض عليه من الروحانية والهداية ما يجعله كبير العقل صادق الرأي نافذ البصيرة صافى النفس ، يأتي كل خير ويتجنب كل شر ، وصدق المولى جل وعلا إذ يقول : ( إن هذا القرآن يهدى للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً ) (الإسراء:9) ولقد حض رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعلم القرآن وتعليمه ، كما ورد عن عثمان بن عفان رضي الله عنه فيما رواه البخاري أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " ، وقد روى في الأثر عن أبى هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا هريرة علم الناس القرآن وتعلمه ، فإنك إن مت وأنت كذلك زارت الملائكة قبرك ، كما يزار البيت العتيق) .
حكم التلاوة
ما هو حكم التلاوة بالنسبة للأداء القرآني؟
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان حينما ينزل عليه الوحي يتعجل القراءة ، ويتعجل القراءة قبل أن ينسى ما أوحى إليه ، فطمأنه ربه بقوله: ( سنقرئك فلا تنسى ) الأعلى:6.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع إلى جبريل ويتعلم منه كيف يتلو القرآن الكريم ، كما قال جل وعلا : " فإذا قرأناه فاتبع قرآنه (18) ثم إن علينا بيانه (19) " القيامة.
ومن هنا يجب أن نتعلم تلاوة القرآن كما قرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وحكم تعلم التلاوة بالنسبة لعامة المسلمين فرض كفاية ، إذا فعله البعض وإذا تعلمه البعض سقط عن الآخرين ، أما بالنسبة لمن يريد أن يقرأ القرآن صحيحاً كما أنزل فهو بالنسبة له ـ أي حكم التجويد ـ فرض عين عليه ، لابد أن يتعلمه ، هذا وسنبدأ بمشيئة الله تعالى في بيان أحكام التلاوة حكماً حكماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:23


أحكام النون الساكنة والتنوين
نود أن نبين أولاً معنى التنوين :
التنوين: هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه وقفاً وخطاً ، وهو عبارة عن فتحتين أو كسرتين أو ضمتين .
أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة ، هي : الإظهار ـ والإدغام بنوعيه ـ والإقلاب ـ والإخفاء الحقيقي .
أربعة أحكام ، ولكل من هذه الأحكام حروف من حروف الهجاء نبين كلاً منها بالنسبة لكل حكم من الأحكام.
الأول الإظهار: وهو في اللغة : البيان والإيضاح.
وفى الاصطلاح: هو النطق بالحرف مظهراً ، أي لا يكون مدغماً ولا مخفىً ولا مقلوباً.
وتظهر النون الساكنة أو التنوين قبل ستة أحرف ، جمعها بعضهم في قوله:
همز فهاء ثم عين حاء *** مهملتان ثم غين خاء
حكم الإظهار : إذا وقعت النون الساكنة أو التنوين قبل حروف الإظهار الستة وجب إظهارهما وبيانهما من غير غنة.
ويأتي الإظهار من كلمة ومن كلمتين:
1- فمن كلمة مثل: (ينأون) الهمز بعد النون الساكنة ، تظهر النون الساكنة هكذا: (ينأون).
2- ومن كلمتين كالنون الساكنة قبل الهمز من قوله من آمن).
1- والنون الساكنة قبل الهاء من كلمة مثل : (منهم) أو (منها) - (منها خلقناكم).
2- وأما النون الساكنة التي بعدها هاء من كلمتين فمثل: (من هاد).
1- كذلك النون الساكنة التي بعدها العين من كلمة مثل: (أنعمت).
2- ومن كلمتين مثل: (من علق).
1- أما النون الساكنة التي بعدها الغين من كلمة فمثل: (فسينغضون).
2- ومن كلمتين مثل: (من غل).
والتنوين مثل (عبداً إذا) (جرفٍ هار) (واسع عليم) (عزيز حكيم) (لطيف خبير) هكذا يكون الإظهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:25

الإدغام وأقسامه
الإدغام لغة : الإدخال
واصطلاحاً : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني .
وقد جمعت حروف الإدغام بنوعيه في كلمة (يرملون) .
وهو قسمان :
إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
فالإدغام بغنة : هو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من الحروف الأربعة التي جمعت في كلمة (ينمو) الياء والنون والميم والواو ، وأمثلته هكذا :
1- (فمن يعمل) نون ساكنة وبعدها ياء .
2- (من نور) نون ساكنة وبعدها نون .
3- (من ماء) نون ساكنة وبعدها ميم .
4- (من وال) نون ساكنة وبعدها واو .
والتنوين مثل :
1- (خيراً يره) .
2- (يومئذٍ ناعمةٍ) .
3- (قولٌ معروفٌ) .
4- (هدىً ورحمةٌ) , هذا هو الإدغام بغنة .
أما الإدغام بغير غنة : فهو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء ، وفى هذا الحال يشدد الحرف الذي بعد النون الساكنة أو التنوين ، مثال ذلك : بعد الراء (من ربه) ، ومثال التنوين الذي بعده اللام (هدىً للمتقين) ، وهكذا مع ملاحظة أن الإدغام يقع من كلمتين كما ضربنا الأمثلة .
فإذا وقع بعد النون الساكنة واو أو ياء في كلمة واحدة وجب الإظهار وذلك في مثل :
1- (الدنيا) .
2- (بنيان) .
3- (صنوان) .
4- (قنوان) ، ويسمى هذا إظهاراً مطلقاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:48

الإقلاب
الإقلاب لغة: تحويل الشيء عن وجهه , أو جعل حرف مكان حرف آخر.
واصطلاحاً: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً في النطق دون الكتابة، ثم إخفاؤها إخفاءً شفوياً، كما ننطق هكذا: (أنبئهم) , (منٍ بعد) , (سميعٌ بصيرٌ) (زوجٍ بهيجٍ)، وعلامة هذا في المصحف أنك تجد مكان النون الساكنة أو مكان التنوين ميماً صغيرة مدلاة إلى أسفل للدلالة على إقلاب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة، مع بقاء الغنة بمقدار حركتين

الإخفاء
الإخفاء في اللغة : الستر.
وفى الاصطلاح: هو النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عارياً عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف المخفى ، وهو كما ننطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة فيهما.
فمن أمثلة النون (أنصتوا - منذر - من ثقلت - ينكثون - من قبل - كنتم).
ومن أمثلة التنوين (غفوٌر شكورٌ - قولاً سديداً - سبحاً طويلاً - خالداً فيها- جناتٌ تجرى).
مع ملاحظة أنه في حالة النطق بالإخفاء تكون الغنة تابعة للحرف الذي بعدها ، بمعنى أن النون الساكنة إذا دخلت على حرف استعلاء فلابد من نطق الإخفاء مفخماً كما نطقنا هكذا: (من قبل) لأنها دخلت على القاف، أما إذا دخلت النون الساكنة أو التنوين على حرف استفال فترقق الغنة هكذا: (من كان) ومعروف أن حروف الاستعلاء سبعة أحرف جمعت في قول بعضهم: (خص ضغط قظ) أي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء ، وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:51

حكم النون والميم المشددتين
النون والميم المشددتان تجب الغنة في كل منهما بمقدار حركتين سواء أكان تشديد كل منهما أصلياً أم كان بسبب الإدغام فيهما، وقد أفرد العلماء للنون والميم المشددتين باباً خاصاً في كتبهم يسمى بأحكام النون والميم المشددتين، تجب الغنة بمقدار حركتين في كل ميم مشددة أو في كل نون مشددة ، والغنة مقدارها بقدر قبض الأصبع أو بسطه، في حال وسط بين الإسراع والتأني، ويدركها صاحب الذوق السليم زيادة أو نقصاناً، وننطق لكل من النون المشددة والميم المشددة .
فالنطق بالنون المشددة هكذا كما ننطق: (من الجنَّة والنَّاس - ألا إنَّهم) .
أما النطق بالميم المشددة فكما ننطق هكذا: (فأمَّا - لمَّا - ثمَّ - ممَّا) وهكذا .
والغنة: صوت رخيم يخرج من الأنف ومن أعلى الأنف ، كما يقول صاحب التحفة : وغنة مخرجها الخيشوم .
أحكام الميم الساكنة
الميم الساكنة لها ثلاث أحكام :
الحكم الأول : الإخفاء :
أن يقع بعدها حرف الباء فحكمها حينئذ وجوب الإخفاء مع بقاء الغنة بمقدار حركتين، أي إخفاء الميم قبل الباء مع الغنة كما ننطق بها هكذا: (يعتصم بالله) ، (فاحكم بينهم) .
الحكم الثاني : الإدغام :
أن يقع بعدها ميما ثانية في كلمة أخرى فتدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة مثل: (وهم مؤمنون) وأيضاً : (وراءهم ملك) هذا هو الحكم الثاني بالنسبة للميم الساكنة .
الحكم الثالث : الإظهار :
أنها تظهر قبل بقية حروف الهجاء عدا حرفي الميم والباء ، ويسمى إظهارها إظهاراً شفوياً نسبة لخروج الميم من الشفتين، كما ننطق بها هكذا: (ذلكم خير) (لهم دار السلام) ، وهكذا في جميع الأمثلة.
وخلاصة الميم الساكنة : أنها تظهر قبل جميع حروف الهجاء عدا حرفي الميم والباء .
ولنحذر إذا وقعت الميم الساكنة بعدها واو أو فاء فعلينا أن نحافظ على إسكان الميم ، وذلك لأن الميم الساكنة بالنسبة للواو من باب المتجانسين ، وبالنسبة للفاء من باب المتقاربين ، ولذلك يقول صاحب التحفة :
واحذر لدى واو وفا أن تختفي
لقربها والاتحاد فاعرف
وإسكان الميم قبل الواو مثل: (عليهم ولا الضالين) وإسكانها وبعدها الفاء هكذا: (هم فيها) وهكذا في جميع النظائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:52

أحكام اللام الساكنة
اللام الساكنة إما أن تكون لام (أل) أو تكون لام فعل:
1- لام (أل) مثل: (الإنسان، الكريم، القمر)
2- أما لام الفعل مثل: (قل، قلنا)
واللام الساكنة بالنسبة للام التعريف (أل) لها حكمان:
الأول: الإظهار: أي أن لام (أل) تظهر قبل أربعة عشر حرفاُ من حروف الهجاء جمعت في قول بعضهم: (ابغ حجك وخف عقيمه)، وهي: (الهمز, والباء, والغين, والحاء, والجيم, والكاف, والواو, والخاء, والفاء, والعين, والقاف, والياء, والميم, والهاء), تظهر لام التعريف قبل هذه الحروف.
الثاني:الإدغام: أي أن لام (أل) تدغم مع أربعة عشر حرفاُ، وهى الحروف التي وقعت في أول كل كلمة من كلمات هذا البيت:
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا
نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
وهى: (الطاء، والثاء، والصاد، والراء، والتاء، والضاد، والذال، والنون، والدال، والسين، والظاء، والزاي، والشين، واللام).
أمثلة اللام التي تظهر قبل حروفها: (الأرض, البيت، الغفور، الحليم، الجبار، الكريم، الودود، الخبير، الفتاح، العليم، القمر, اليوم، الملك, الهدى).
أمثلة اللام التي تدغم مع حروفها:
(الطيبات, الثواب، الصادقين، الرحمن، التواب، الضالين، الذكر، الناس، الداعي، السميع، الظانين، الزبور، الشمس، الليل).
وتسمى اللام الأولى التي تظهر باللام القمرية، لأنك عندما تنطق بكلمة القمر تظهر اللام.
وتسمى اللام الثانية التي تدغم باللام الشمسية، لأنك عندما تنطق بكلمة الشمس تدغم اللام في الشين.
وهكذا في جميع الأمثلة .
لام الاسم والفعل
بالنسبة للام الاسم فحكمها الإظهار مطلقاً نحو: (سلطان , سلسبيل , ألسنتكم , ألوانكم)
أما لام الفعل: فلها حكمان: الأول: الإظهار نحو:
1- في الماضي مثل: (أرسلنا – جعلنا)
2- وفى المضارع مثل (يلتفت – يلبسون)
3- وفى الأمر مثل: (وقل سلام – قل نعم)
هذا إذا لم يقع بعدها لام أو راء.
الثاني: الإدغام وذلك إذا وقع بعدها لام أو راء للتماثل في اللام والتقارب في الراء نحو: (قل لكم)، (قل ربى)، فتدغم لام الفعل مطلقاً سواء كان الفعل ماضياً أو مضارعاً أو أمراً.
ولذلك يقول صاحب التحفة:
وأظهرن لام فعل مطلـقاً
في نحو قل نعم وقلنا والتقى
وتظهر لام الحرف أيضاً من نحو: ( فهل أنتم شاكرون - هل أدلكم - بل سولت )
وتدغم لام الحرف من نحو مثل: ( قل لهم - بل ربكم ) فإنها تدغم إذا وقع بعدها لام أو راء كما أوضحنا سالفاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:55

أحكام المد
المد لغة: الزيادة ، ومنه قوله تعالى: ( ويمددكم بأموال وبنين ) نوح:12 وحروف المد ثلاثة: جمعت في كلمة ( واي )، وهى:
1- الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
2- والياء الساكنة المكسور ما قبلها.
3- والألف الساكنة ولا يكون ما قبله إلا مفتوحاً
وقد جمعت حروف المد الثلاثة في كلمة (نوحيها) الواو: وقبلها ضم النون، والياء الساكنة: وقبلها كسر الحاء، والألف: وقبلها فتح الهاء.
والمد إما أصلى وإما فرعى:
1- فالمد الأصلي: هو المد الطبيعي، وهو المد الذي لا يتوقف على سبب من همز أو سكون، أي لا يقع بعد حرف المد همز ولا سكون ، كما تقول : ( قال له صاحبه ) قال : اللام مفتوحة ، صاحبه: لم يقع بعد الألف لا همز ولا سكون ، وهذا هو المد المسمى بالمد الطبيعي ، وما تفرع عن المد الطبيعي يسمى مداً فرعياً.
والمد الطبيعي يمد بمقدار حركتين مثل: ( قال ، يقول , قيل )، وتقدر الحركة بمقدار قبض الأصبع أو بسطه .
2- أما المد الفرعي: فهو الذي يتوقف على سبب من همز أو سكون، وهو إما أن يكون مداً عارضاً للسكون، وإما أن يكون مداً منفصلاً، وإما أن يكون مدا متصلاً، وإما أن يكون مداً لازماً.
فهذه المدود بعد المد الطبيعي تسمى بالمدود الفرعية .
ولنضرب مثلاً لكل من هذه المدود:
المد العارض: مثل: ( تعلمون, نستعين)، إذا وقفنا يكون الوقف بالسكون، ويسمى مداً عارضاً سببه السكون.
أما المد المنفصل: وهو أن يقع حرف المد في كلمة والهمز في الكلمة التي تليها مثل: ( وفي أموالهم , وما أنزلنا , وفي أنفسكم , قوا أنفسكم ), ويسمى مداً جائزاً لجواز مده بمقدار حركتين أو أربع أو خمس حركات.
أما المد المتصل فهو أن يقع الهمز بعد المد في كلمة واحدة مثل: ( الملائكة , يشاء , السماء) ، ويسمى مداً واجباً لوجوب مده بمقدار أربع أو خمس حركات وصلاً ووقفاً, ولا يجوز فيه القصر مثل المنفصل.
وهناك مد يسمى بمد البدل ، وهو أن يقع الهمز قبل حرف المد مثل: ( آمن , آمنوا ، إيماناً ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:57

المد اللازم:
والمد اللازم هو أن يقع بعد حرف المد سكون أصلى ثابت وصلاً ووقفاً ، وينقسم إلى قسمين:
1- قسم يسمى بالمد اللازم الكلِمي أو الكِلْمي:
2- وقسم يسمى بالمد اللازم الحرفي ، والمد اللازم الحرفي: هو الذي يقع في أوائل السور.
ونضرب أولاً المثل للمد اللازم الكلمى:
1- المد اللازم الكلمى إما أن يكون مثقلاً وإما أن يكون مخففاً , فإذا وقع التشديد بعد المد ، سمى مثقلاً.
فالكلمي المثقل مثل: ( الحاقة , الدواب , الصاخة , الضالين , الطامة , صواف , الحاج ).
أما اللازم الكلمى المخفف فهو الذي خلا من التشديد ولم يقع إلا في كلمتي: ( آلآن) بسورة يونس وذلك من قوله تعالى : ( آلآن وقد عصيت ) وقوله: ( آلآن وقد كنتم به تستعجلون ).
وسمي هذا المد بالمد اللازم للزوم مده بمقدار ست حركات قولاً واحداً لا يزيد ولا ينقص، يلزم حالة واحدة، ويسمى بالمد الكلمى المثقل إذا كان مشدداً، ويسمى بالمد الكلمى المخفف إذا لم يقع فيه التشديد، كما في الأمثلة.
2- أما المد اللازم الحرفي فإنه لا يقع إلا في أوائل بعض السور، وتعريفه : هو ما جاء بعد حرف المد سكون ثابت وصلاً ووقفاً في حرف يكون تركيبه من ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولين أو حرف لين فقط ، وذلك في ثمانية أحرف جمعها صاحب التحفة في قوله : (كم عسل نقص) أو في قول بعضهم : (نقص عسلكم) أو في قول بعضهم سنقص علمك ) وهي: ( س ، ن ، ق ، ص ، ع ، ل ، م ، ك ) وكلها تمد بمقدار ست حركات من غير خلاف عدا العين من فاتحة سورتي مريم والشورى ، ففيها التوسط والطول ، والطول أفضل.
من أمثلة الحرفي المثقل ( طسم , ألم , المص)
من أمثلة الحرفي المخفف ( حم والكتاب , حم تنزيل , حم عسق , ن والقلم )
وقد وقعت الحروف المقطعة في أوائل بعض السور في كلمات جمعها بعضهم بقوله : ( صله سحيراً من قطعك ) ، وهى أربعة عشر حرفاً.
وتنقسم هذه الحروف الموجودة في أوائل السور إلى ثلاثة أقسام ، منها ما يمد ست حركات ، وهى الحروف الثمانية المجموعة في قوله : ( سنقص علمك ) ومنها ما يمد مداً طبيعياً بمقدار حركتين وهى خمسة أحرف مجموعة في قول صاحب التحفة ( حي طهر ) ، ومنها ما لا مد فيه أصلاً وهو الألف ، وذلك لأن كل حرف وضعه على ثلاثة أحرف وليس وسطه حرف مد ساكن لا يمد أصلياً .
ثم علم أنه إذا اجتمع مدان لازمان مثقلان نحو : ( أتحاجونى ) فلا يجوز مد أحدهما دون الآخر، بل تجب التسوية لقول صاحب التحفة: ( واللفظ في نظيره كمثله ).
واعلم كذلك إذا كان الساكن في كلمة وحرف المد في كلمة أخرى حذف حرف المد في الوصل نحو: ( وقالوا اتخذ ، والمقيمي الصلاة ).
وإذا اجتمع سببان من أسباب المد قوى وضعيف، ألغى الضعيف وعمل بالقوى، نحو: ( ولا آمين البيت الحرام ) ففيه بدل في ( آ ) ولازم في مد الميم فيلغى البدل ويعمل باللازم.
وأقوى المدود : اللازم ، فالمتصل ، فالعارض للسكون ، فالمنفصل ، فالبدل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 21:59

أحكام المثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين
أحكام ( المثلين ، والمتقاربين ، والمتجانسين ، والمتباعدين ) فنقول : كل حرفين متجاورين لابد أن يكونا من باب ( المثلين ) أو من باب ( المتقاربين ) أو من باب ( المتجانسين ) أو من باب ( المتباعدين ) ، وهذه الأربعة أنواع كل منها ثلاثة أقسام : إما أن يكون صغيراً وإما أن يكون كبيراً ، وإما أن يكون مطلقاً فيكون مجموع الصور اثنا عشر صورة أي أربعة أقسام في ثلاث صور كما سنوضحها فيما يلي:
1- أولاً المثلان :
المثلان هما حرفان اتفقا مخرجاً وصفة كالبائيين من قوله تعالى " اضرب بعصاك الحجر " ومثل " وإلى ربك فارغب بسم الله الرحمن الرحيم " وأقسامه ثلاثة : ( صغير وكبير ومطلق )
فالصغير: هو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً وذلك مثل الأمثلة المتقدمة في قوله الله تعالى: " اضرب بعصاك الحجر" ومثل: " وإلى ربك فارغب بسم الله الرحمن الرحيم " وحكمه : وجوب الإدغام لجميع القراء ،وذلك إن لم يكن الحرف الأول حرف مد ، نحو : ( قالوا وهم ) أو هاء سكت نحو : ( ماليه هلك ) وإلا وجب الإظهار في المثال وهو : " قالوا وهم " لئلا يزول المد بالإدغام ،وجاز في الثاني وهو هاء السكت إجراء للوصل مجرى الوقف ، يصح أن نقول : " ماليه هلك " و يصح أن نقول : "ماليه هلك " .
القسم الثاني من المثلين الكبير: وهو أن يكون الحرفان متحركين وذلك مثل الهاءين من كلمتي : " فيه هدى" والميمين من كلمتي : " الرحيم مالك " ، وحكمه الإظهار لجميع القراء ،عدا البصري فيجوز له الإدغام ويجوز له الإظهار .
القسم الثالث من أقسام المثلين هو المطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً ، نحو : ( ننسخ ، شققنا ) النونان من : ( ننسخ ) النون الأولى متحركة والثانية ساكنة ، كذلك : ( شققنا ) القاف الأولى متحركة والثانية ساكنة ، فهو عكس الصغير ، وحكمه الإظهار من غير خلاف ، وقد ذكر هذا النوع تتميماً للأقسام وإن كان لا يترتب عليه فائدة .
ثانياً : المتقاربان :
س - هذا عن حكم المثلين فماذا عن حكم المتقاربين ؟
ج - المتقارَبان أو المتقارِبان كما يقول البعض : هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة كالذال والزاي من نحو : ( وإذ زين ) أو مخرجاً لا صفة كالدال والسين من نحو : " قد سمع " أو صفة لا مخرجاً كالذال والجيم من نحو: " إذ جاءوكم " ، وهو ثلاثة أقسام أيضا :
الأول يسمى صغيراً نحو : " قد سمع " وحكمه الإظهار إلا اللام والراء نحو:" قل رب " , " بل ران " فإنه يجب إدغامها ولحفص في( بل ران ) سكتة لطيفة من غير تنفس ، والسكت يمنع الإدغام .
القسم الثاني من المتقاربين كبير نحو : " عدد سنين " الدال مع السين ،وحكمه الإظهار لجميع القراء إلا البصري فيجوز له فيه الإدغام .
الثالث من هذا القسم المطلق كاللام والياء من نحو قوله تعالى " ليس عليك هداهم " ( ليس ) وحكمه الإظهار لجميع القراء .
3- ثالثاً : المتجانسان :
هما الحرفان اللذان اتحدا في المخرج واختلفا في الصفة وهو ثلاثة أقسام أيضا :
الأول الصغير : وحكمه الإظهار إلا في خمسة مواضع يجب فيها الإظهار هي : الدال في التاء مثل : ( قد تبين ) , التاء في الدال مثل : ( أثقلت دعوا ) , التاء في الطاء مثل : ( همت طائفة ) , الذال في الظاء مثل : ( إذ ظلمتم ) الثاء في الذال مثل : ( يلهث ذلك ) , الباء في الميم مثل : ( اركب معنا )
الثاني الكبير مثل : الطاء في التاء مثل : ( الصالحات طوبى ) وحكمه الإظهار إلا عند السوسي .
الثالث المطلق مثل : الميم والباء مثل ( مبعوثون ) وحكمه الإظهار عند جميع القراء .
رابعاً : المتباعدان :
هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا واختلفا صفة وحكمه الإظهار في أقسامه الثلاثة , سواء كان صغيراً : مثل التاء والعين في : ( تليت عليهم ) أو كبيراً مثل الكاف والهاء في : ( لهم فيها فاكهة ) أو مطلقاً مثل الحاء والقاف في : ( الحق من ربك ) وهكذا في جميع النظائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 22:02

حكم القلقلة
من أحكام التلاوة حكم القلقلة:
والقلقلة في اللغة: التحرك والاضطراب، واصطلاحاً: اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية.
وحروفها خمسة جمعت في قول بعضهم: ( قطب جد أو جد قطب ), ومعنى هذا: ( اجتهد عالم أو عالم اجتهد ).
والسبب في اضطرابها وفي التحريك لها شدة حروفها لما فيها من جهر وشدة، فالجهر يمنع جريان النَّفَس والشدة تمنع جريان الصوت فاحتاجت إلى كلفة في بيانها.
ومراتب القلقلة ثلاثة :
1- أعلاها: الطاء.
2- وأوسطها: الجيم.
3- وأدناها: القاف والباء والدال.
وقيل: أعلاها: المشدد الموقوف عليه، ثم الساكن في الوقف، ثم الساكن وصلاً، ثم المتحرك، والقلقلة صفة لازمة لهذه الحروف الخمسة حالة سكونها متوسطة كانت مثل : ( خلقنا – قطمير – ربوة – اجتباه – يدخلون ) أم متطرفة موقوفاً عليها مثل : ( خلاق – محيط – بهيج – قريب – مجيد )، ويجب بيانها في حالة الوقف أكثر من حالة الوصل خاصة إذا كان الحرف الموقوف عليه مشدداً ، مثل: ( الحق ) ، قال صاحب الجزرية:
وبينن مقلقلاً إن سكنا وإن
يكن في الوقف كان أبينا
وهى تابعة لما قبلها على الراجح وقيل إنها تكون قريبة من الفتح مطلقاً ، وهناك رأى لبعض العلماء: بأن القلقلة تكون تابعة للحرف الذي قبلها فتحاً أو ضماً أو كسراً, وبعضهم قال بأنها تكون تابعة للحرف الذي بعدها وهكذا في جميع النظائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 22:03

التفخيم والترقيق
هناك صفات عارضة تعرض للحرف في بعض الحالات وتفارقه في البعض الآخر وذلك مثل التفخيم والترقيق.
والتفخيم لغة: التسمين , واصطلاحاً : عبارة عن سمن يدخل على صوت الحرف حتى يمتلئ الفم بصداه ، والتفخيم والتسمين والتغليظ بمعنى واحد ، لكن المستعمل في اللام التغليظ وفي الراء التفخيم ، ويقابل التفخيم الترقيق.
والترقيق لغة: هو التلحين, واصطلاحاً : هو عبارة عن نحول يدخل على صوت الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه.
ويجب أن نعلم أن الحروف على قسمين: حروف استعلاء وحروف استفال , فحروف الاستعلاء: كلها مفخمة لا يستثنى منها شيء سواء جاورت مستفلاً أم لا وهى سبعة جمعت في قول ابن الجزري : ( خص ضغط قظ ) ، وهى ( الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء ) وتختص حروف الإطباق وهى ( الصاد والضاد والطاء والظاء ) بتفخيم أقوى من غيرها نحو : ( طال ، صابرين ، الظالمين ، ضالين ) وقد أشار الإمام ابن الجزري إلى ذلك بقوله :
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا
الإطباق أقوى نحو قال والعصا
ومراتب التفخيم خمسة ، أعلاها المفتوح وبعده ألف نحو : ( طائعين ) ، ثم المفتوح وليس بعده ألف نحو : ( صبر ) ، ثم المضموم نحو : (فضرب ) : ثم الساكن نحو : (فاقض ) ثم المكسور نحو: (خيانة ) .
وأما حروف الاستفال فكلها مرققة لا يجوز تفخيم شيء منها ، إلا اللام والراء في بعض أحوالها ، وقد أشار إلى ذلك ابن الجزري في قوله:
فرققن مستفلاً من أحرف * وحاذرن تفخيم لفظ الألف
لأن الألف تكون تابعة لما قبلها تفخيماً وترقيقاً.
فحروف الهجاء إذاً على ثلاثة أقسام :
القسم الأول: ما يفخم في جميع الأحوال وهى حروف الاستعلاء السبعة التي أشار إليها الناظم بقوله: ( خص ضغط قظ ) .
القسم الثاني: ما يرقق في جميع الحالات وهى جميع حروف الاستفال ما عدا ( الألف اللينة واللام من لفظ الجلالة والراء ) فلها حالات تفخم فيها وحالات أخرى ترقق فيها ، أما الألف فيتبع ما قبله تفخيماً أو ترقيقاً وهكذا في جميع النظائر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 22:06

حالات الراء و اللام:
أولاً: حالات اللام:
اللام من حروف الاستفال ، بمعنى أن الحروف كما قلنا تنقسم إلى قسمين : قسم يسمى بحروف الاستعلاء وهى المجموعة في قولك : ( خص ضغط قظ ) وباقي الحروف تسمى بحروف الاستفال .
وسبب ذلك أن حرف الاستعلاء يرتفع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق به لذلك سمى استعلاء ، أما حرف الاستفال فينخفض اللسان إلى أسفل قاع الفم عند النطق بالحروف ولذلك سميت حروف الاستفال.
إذا علمنا ذلك فلنعلم أن (اللام ) كما قلنا من حروف الاستفال وترقق في كل حال لها فالفتح مثل: ( لكم ) والكسر فيها مثل: ( للرجال ) والضم فيها مثل: ( فعلوا) ، ولا تفخم في اسم الجلالة إذا وقعت بعد فتح أو ضم نحو: ( تالله ، يعلم الله ) وترقق في لفظ الجلالة الواقع بعد كسر مثل: ( بالله ، بسم الله ، قل اللهم فاطر السماوات والأرض ، قل الله شهيد بيني وبينكم ).
قال الناظم :
وفخم اللام من اسم الله
عن فتح أو ضم كعبد الله
ثانياً : حالات الراء :
الراء لها حكم حال وصلها ولها حكم عند الوقف عليها ، أما الراء عند وصلها فقال فيها الناظم:
ورقق الراء إذا ما كسرت
كذاك بعد الكسر حيث سكنت
إن لم تكن من قبل حرف استعلا
أو كانت الكسرة ليست أصلا
ومعنى هذا أن الراء ترقق في حالتين :
الحال الأولى: إذا وقعت مكسورة مثل: ( رجال ، فرهان ) رققت بدون شرط ، دون نظر إلى ما قبلها ولا إلى ما بعدها .
الحال الثانية التي ترقق فيها الراء: أن تقع ساكنة بعد كسر متصل بها في كلمتها وليس بعدها حرف استعلاء في كلمتها ، مثل : ( فرعون ، مرية )
أما إذا وقع بعدها حرف استعلاء فيمنعها من الترقيق مثل: ( في قرطاس , المرصاد ) ، فإذا وقع حرف الاستعلاء بعد الراء في كلمة أخرى فلا يمنع ترقيقها وذلك من نحو: ( ولا تصعر خدك ) ، ومن نحو : ( فاصبر صبراً جميلاً ) لأن الخاء بعد الراء من كلمة: ( تصعر خدك ) وقعت في كلمة أخرى ، وقد اشترطنا أن يقع حرف الاستعلاء بعد الراء في كلمة يكون سبباً في تفخيمها , فإذا كان الحرف المكسور قبل الراء ليس أصلياً ، فتفخم الراء كما ننطق هكذا: ( ارجعوا إلى أبيكم ) ففخمت الراء وإن كانت ساكنة بعد كسر لوقوعها بعد همزة وصل ، وهمزة الوصل ليست حرفاً أصلياً بل هو حرف عارض يثبت ابتداء ويسقط في الوصل والدرج كما نقول في الوصل: ( قال ارجع إلى ربك ) وفي الابتداء ، ( ارجع إلى ربك ) وهكذا بالنسبة للراء الساكنة حال الوصل.
وفي حالة الوقف على الراء يكون لها حكم آخر وهو أن الراء الموقوف عليها لابد أن ننصر التفخيم فيها عند الوقف بشرط أن لا تقع ياء ساكنة أو كسر أو ترقيق أو إمالة ، فإذا وقعت الراء عند الوقف بعد كسر لا ننصر التفخيم بل ننصر الترقيق مثل: ( خير ، المصير ، قدير ) أصلها في الوصل مفخمة بسبب الضم لكنها عند الوقف عليها ترقق بسبب الياء الساكنة ، كذلك إذا وقعت الراء ساكنة عند الوقف بعد كسر ، مثل: ( يوم عسر , قد قدر , كذاب أشر ) فننصر الترقيق وهكذا في جميع النظائر.
وقد وقع الخلاف في كلمة ( فرق ) عند الوقف عليها في قوله تعالى: ( فكان كل فرق كالطود العظيم ) ففيها الترقيق والتفخيم حال الوصل، لكن عند الوقف عليها لابد أن ترقق لأنه في هذه الحالة وقع بعد الراء الساكنة حرف استعلاء ساكن وهو ( القاف ).
وقال بعضهم إن الوقف على كلمة ( مصر ) وكلمة ( القطر ) في كل منهما التفخيم والترقيق أي الوجهان في حالة الوقف والمختار في كلمة ( مصر ) عند الوقف التفخيم وفي كلمة ( القطر) الترقيق.
وهناك كلمة ( نُذُر ) في سورة القمر في ستة مواضع قال العلماء يجوز تفخيم الراء ويجوز ترقيقها عند الوقف عليها، والمختار التفخيم عند الوقف , وهكذا في جميع النظائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 22:09

همزة الوصل والقطع
باب أحكام همزة الوصل وهمزة القطع والتقاء الساكنين :
همزة الوصل : هي التي تثبت ابتداءً وتسقط في الوصل والدرج ، وعرفها البعض بأنها : هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
يقول ابن الجزري في منظومته :
وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم
إن كان ثالث من الفعل يضــــم
واكسره حال الكسر والفتح وفي
الأسمـاء غير اللام كسرها وفى
ابن مع ابنـة امرىء واثـنين
وامرأة واســــم مـع اثنــتين
ومعنى هذا أن همزة الوصل التي يبدأ بها للتوصل إلى النطق بالحرف الساكن تثبت في حالة الابتداء ، وفى حالة الوصل تسقط ولا تظهر كما أوضحنا هكذا مثل: ( الحمد لله , وقالوا الحمد لله , بسم الله الرحمن الرحيم ) .
كذلك يجب أن نعلم أن همزة الوصل تقع في ابتداء الأفعال وتقع في ابتداء الأسماء ، فإذا ابتدأنا بها في أول الأفعال فلننظر إلى ثالث الفعل إن كان مضموماً نبدأ بالضم نحو: ( أن اعبد الله , قل انظروا , بما استحفظوا ، وقالت اخرج عليهن ) , أما إذا كانت في أول فعل ثالث حرف منه مفتوح أو مكسور ابتدئ بها مكسورة مثل: ( استسقى , اعلموا , اضرب بعصاك ) فيبدأ بها مكسورة عندما يكون ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسورا.
وكذلك تكسر إن كانت في اسم مجرد من ( أل ) مثل: ( امرئ ، امرأة ، ابن ، ابنة ، اثنين ، اثنتين ).
وكذلك في المصادر مثل: ( استكبارا , استغفار ) .
ويبدأ بها مفتوحة إذا كانت في أول الاسم المقترن بالألف واللام مثل: ( الحمد ، العالمين ، الرحمن ، الكتاب ، المفلحون ) وهكذا في جميع النظائر .
وكلمة: ( الاسم ) في سورة الحجرات من قوله تعالى: ( بئس الاسم الفسوق ) يصح أن يبدأ بها هكذا باللام ( لاسم ) ، ويصح أن يبدأ بها بهمزة الوصل هكذا : ( الاسم ) وهكذا في جميع النظائر.
حكم همزة القطع:
همزة القطع هي التي تثبت وصلاً وابتداءاً ، وذلك مثل: ( أستغفرت ) ففي الوصل والابتداء نقول: ( سواء عليهم أستغفرت لهم , أفترى على الله كذباً , أطلع الغيب , أستكبرت , أصطفى البنات ) كل هذه الهمزات هي همزة قطع تثبت ابتداءً ووصلاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
اريج الجنه


الاوسمه : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1511
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Female31
مزاجي : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 1
نشاط العضوه :
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Left_bar_bleue90 / 10090 / 100فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Right_bar_bleue

دعاء : فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه 6502_01249815060
الشكر : 6
نقاط : 1424

فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه   فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه Emptyالأحد نوفمبر 16 2008, 22:13

حكم التقاء الساكنين:القاعدة في التقاء الساكنين: إذا التقى ساكنان فيبدأ بكسر الأول ، كما نقول هكذا : ( أم ارتابوا ) الميم ساكنة والهمز ساكن والتخلص من التقاء ساكنين يكون بكسر الأول ، كذلك : ( وقل الحمد لله ) أصلها: (وقل ) اللام ساكنة وهمزة الوصل ساكنة فالتخلص من التقاء الساكنتين يكون بكسر الأول , وهكذا في جميع النظائر.
علامات الوقف وحكمه
الوقف والابتداء من أهم أبواب التجويد التي ينبغي للقارئ أن يهتم بها ، فقد ورد أن سيدنا علياً رضي الله عنه عندما سئل عن معنى قوله تعالى : " ورتل القرآن ترتيلاً " قال : التجويد هو تحسين الحروف ومعرفة الوقوف ، وهو ـ أي الوقف ـ حلية التلاوة وزينة القارئ وبلاغ التالي وفهم المستمع وفخر العالم ، وبه يعرف الفرق بين المعنيين المختلفين والنقيضين المتنافيين والحكمين المتغايرين ،وتعريفه : أي تعريف الوقف
الوقف لغة: هو الكف والحبس ، يقال : أوقفت الدابة أي حبستها . واصطلاحاً : قطع الصوت عن الكلمة زمناً يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها ، ويأتي في رؤوس الآيات وأوساطها ، ولابد معه من التنفس ، ولا يأتي في وسط الكلمة كما يفعل البعض ، ولا فيما اتصل رسماً مثل : ( أينما ) من قوله تعالى : ( أينما يوجهه لا يأتي بخير ) بخلاف السكت والقطع . فالسكت لغة : المنع . واصطلاحاً : قطع الكلمة عما بعدها من غير تنفس بنية استئناف القراءة ، ويكون في وسط الكلمة وفى آخرها ، فإذا علمنا ذلك فلنعلم أن هذا الباب من أهم الأبواب ، وقد ورد أن رسول ـ الله صلى الله عليه وسلم ـ وقف خطيب بين يديه وقال : ( من يطع الله ورسوله فقد رشد ) ثم قال : ( من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما ) فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بئس خطيب القوم أنت ) ، قل : ( ومن يعصهما فقد غوى ) يقول بعض العلماء : إذا كان هذا من كلام البشر وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بئس خطيب القوم أنت ) فما بالك بمن تسمعه يقرأ قول الله تعالى ويقول مثلاً : " يدخل من يشاء في رحمته والظالمين " ؟ من هذا علمنا بأن الوقف والابتداء من أهم أبواب التجويد التي ينبغي للقارئ أن يهتم بها كما قلنا ، ومن أجل ذلك وضع العلماء علامات للوقف والابتداء ، منها كلمة : صلى أو صلى ـ كما يقول البعض ـ وكلمة قلى أو قلى ـ كما يقول البعض ـ ، وكذلك علامة ج وعلامة مـ ، هذه العلامات وضعها العلماء على مكان الوقف الذي يوقف عليه ، فكلمة ( صلى وقلى و ج ) من علامات الوقف الجائزة ، إلا أنهم قالوا إن كلمة صلى : وقف جائز وإنما الوصل أولى . أما كلمة قلى : فوقف جائز وإن كان الوقف أولى . أما كلمة أو علامة ج : فيستوي الوقف والوصل فيما فيه علامة الجيم . أما مـ : إذا وضعت على كلمة فالوقف عندها وقف لازم والوقف اللازم تعريفه : أنه إذا وصل بما بعده لأوهم معناً فاسداً ، فالوقف اللازم كالوقف على كلمة : ( قولهم ) من قوله تعالى :" فلا يحزنك قولهم مـ إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون " فلو ووصلت كلمة ( قولهم ) بما بعدها لأوهم معنى بأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يحزن عند سماعه لهم عندما يقولون : " الله يعلم ما يسرون وما يعلنون " وهذا غير صحيح ، إنما الوقف اللازم هكذا : " فلا يحزنك قولهم " ونبدأ بقوله تعالى : " إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون " ، وهذه الوقوف اللازمة وضعت عليها علامة لام المستطيلة في جميع المصاحف .
__________________
اللهم اهدنا لما اختُلف فيه من الحق بإذنك

وصلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل تعلم القرآن الكريم وأحكامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن يتحدى أهم 10 اكتشافات كونيه حديثة بينها القرآن الكريم
» هل تعلم ماذا يفعل لك القرآن عند موتك؟؟؟
» 20 معجزة من القرآن الكريم
» دعاء ختم القرآن الكريم(منقول)
» أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨ :: ¨°o.O (الأقسام الدينيه) O.o°¨ :: جنة المواضيع الأسلاميه-
انتقل الى: