¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨

السلام عليكم اختي الزائره
نرحب بكي في منتدانا وندعوكي للدخول او التسجيل اذا كنتي لستي عضوه
منتدانا متنوع فيه الكثير من المواضيع التي تهمك والبرامج الرائعه
والعاب الفلاش وألذ المأكولات والكثير الكثير


¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عبادة
رتبة الاشراف
رتبة الاشراف
avatar

الاوسمه :
عدد المشاركات : 2124
علم دولتي :
رقم العضويه : 14
مزاجي :
نشاط العضوه :
60 / 10060 / 100

دعاء :
الشكر : 7
نقاط : 1610

مُساهمةموضوع: الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)   الثلاثاء أبريل 21 2009, 12:28



السلام عليكم

الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم

(الجزء الاول)


في حضارتنا لم يعرف أن هناك مشكلة حول كثير من الأمور الفرعية التي نختلف حولها اليوم .. وذلك لأن التكامل والتوازن والانسجام بين عناصر الحياة كانت سمات واضحة في تصور كل مسلم ، وهو يرى دينه ناضحاً بها مترجماً عنها في كل تشريعاته .
فلما اختلطت المفاهيم ، وأسقطت على التصور الإسلامي الصحيح نزعات وأهواء ؛ جنح بعضهم إلى التفريط مسايرةً للأوضاع ، ومال آخرون إلى التحريم سداً للذرائع ، حتى ولو أدى ذلك إلى إفساد التصور الإسلامي للحياة ، وتحويله إلى مجرد ممنوعات ومحرمات ..
والإسلام (بناء تام الصنعة) ـ كما وصفه بعضهم ـ وهو يقوم على هندسة محكمة ونسب متوازنة؛ تُعطي كل شيء حقه وحجمه وإطاره الذي لا يتجاوزه ... ولو راعى الفقهاء والمفتون هذا البناء الدقيق وطبيعته المتوازنة ، وقدرته على تغذية كل الجوانب: العقلية ، والعاطفية والنفسية والفردية والاجتماعية ، .. لو فعلوا ذلك لوجدوا أنفسهم ـ في نهاية المطاف ـ لا يختلفون إلا في المصطلحات ، وفي "تحديد الحالات" موضوع البحث .... وهم متفقون ـ فيما سوى ذلك ـ لأنهم يصدرون عن دين واحد؛ يعتمد على مصادر يؤمن بها الجميع وينطلق منها الجميع ، ويهدفون إلى غاية واحدة ، وهي معرفة حكم الله . ففيم الخلاف إذن؟ !!
وهذا الملف الفقهي عن الغناء والموسيقى واحد من أقوى الأدلة على سلامة هذا المنهج الذي نأمل أن يصل فكرنا الفقهي إليه .
*******************
أدلة المحرمين للغناء:

في القديم والحديث وجد من ذهبوا إلى تحريم الغناء والموسيقى تحريماً أقرب إلى أن ينتظم كل أنواع الغناء وضروب الموسيقى؛ اللهم إلا ما كان من الغناء دينياً أو حماسياً وبدون آلات .
أما الغناء في غير هذين البابين فهو لا يباح عند هؤلاء إلا في الأعراس ـ لضرورة إعلان النكاح ولإشاعة السرور في هذه الليالي المخصوصة ـ كما يبيحونه ـ استثناءً أيضاً ـ في الأفراح الشرعية كالأعياد الإسلامية ، وربما في مواليد الأطفال وما يشبه ذلك من مناسبات احتفل الشرع بها ، وأقرّ الاحتفاء بها ؛ فقد روى الخمسة إلا أبا داود قولـه صلى الله عليه وسلم : "فصل ما بين الحلال والحرام الدفّ والصوت في النكاح"...
وروى ابن ماجة قوله صلى الله عليه وسلم : "أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال" .
وفي لفظ أنس بن مالك رضى الله عنه قال : "لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة لعبت الحبشة لقدومه فرحاً بذلك" .. إلى غير ذلك من الأحاديث الواردة في هذه الحالات المخصوصة .
وباستثناء هذه الحالات ـ ونظائرها ـ لا يبيح هؤلاء الغناء ، ويرون أنه محرم ، مستندين على تفسيرهم لآية : (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) (لقمان "6" ) ، بأن المقصود باللهو هو (الغناء) ؛ وهو تفسير اعْتُرِضَ عليه كثيراً في القديم والحديث ، ثم إنه مربوط بالإضلال عن سبيل الله ، وكل وسيلة تتخذ للإضلال عن سبيل الله حرام ... حتى ولو كانت حلالاً في ذاتها...
كما اعتمد هؤلاء المانعون للغناء على عدد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى آراء كثير من فقهاء المذاهب الذين ربطوا بين الغناء وبعض الموبقات المرتبطة به كالاختلاط وتعري النساء وإشاعة المباذل ، ووجود المسكرات .
وكان لهؤلاء عذرهم ـ في القديم والحديث ـ فقد ارتبط هذا الفنّ بهذه الوضعية وأصبح لصيقاً بها ، كما أن المشتغلين به عرفوا بالتحلل في جلّهم إن لم يكن كلهم ...
لكن ما نبحث عنه هنا هو الحكم الشرعي الأصلي في الموسيقى والغناء ، دون أن نربط بين الغناء والموسيقى وما يتعورهما من أوضاع ، فهذه الأوضاع تجعل التحريم تحريماً لغيره ، لا لذاته . ونحن هنا نبحث عن حكم الغناء في ذاته.

ومن الأحاديث التي اعتمد عليها القائلون بالمنع الأحاديث التالية:

1ـ روى البخاري في صحيحه عن ابن مالك الأشعري رضى الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر (الفروج) ، والحرير ، والخمر ، والمعازف".
2ـ وروى أحمد في مسنده ، وأبو داود في سننه عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله تعالى حرم على أمتي الخمر والميسر والكوية والغبيراء وكل مسكر حرام" (والكوية : هي الطبل الصغير).

3 ـ وروى الترمذي في سننه من حديث علي رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء ، فذكر منها : إذا اتخذت القينات والمعازف" .
4 ـ وروى الحميدي في مسنده عنه صلى الله عليه وسلم قولـه : "لا يحل ثمن المغنية ، ولا بيعها ، ولا شراؤها، ولا الاستمتاع بها" .
5ـ وروى ابن مسعود رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يتغنى من الليل فقال : "لا صلاة له ، لا صلاة له ، لا صلاة له" .
6 ـ وذكر القرطبي في تفسيره : (الجامع لأحكام القرآن) من رواية مكحول عن عائشة
ـ رضي الله عنها ـ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من مات وعنده جارية مغنية فلا تصلوا عليه" .
7 ـ وروى ابن المبارك عن مالك بن أنس عن محمد بن المنكدر عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من جلس إلى قينة (مغنية) يسمع منها صب؛ في أذنيه الأنك يوم القيامة" .
8 ـ روى الترمذي الحديث في (نوادر الأصول) مرفوعاً من حديث أبي موسى الأشعري رضى الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من استمع إلى صوت غناء لم يؤذن له أن يسمع الروحانيين" ، فقيل : ومن الروحانيون يا رسول الله ؟ قال : "قراء أهل الجنة".

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يمسخ قوم من هذه الأمة في آخر الزمان قردة وخنازير" ، قالوا يا رسول الله أليس يشهدون أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ؟ قال : "بلى ، ويصومون ، ويصلون ، ويحجون" ، قيل : فما بالهم ؟ قال : اتخذوا المعازف والدفوف والقينات ، فباتوا على شربهم ولهوهم ، فأصبحوا وقد مسخوا قردة وخنازير".

وعن أنس بن مالك أنه دخل على عائشة ـ رضي الله عنها ـ ورجل معه ، فقال لها الرجل :
يا أم المؤمنين ، حدثينا عن الزلزلة . فقالت : إذا استباحوا الزنا ، وشربوا الخمور ، وضربوا بالمعازف؛ غار الله في سمائه ، فقال : تزلزلي بهم ، فإن تابوا وفزعوا وإلا هدمتها عليهم . قال : قلت : يا أم المؤمنين : أعذاب لهم ؟ قالت : بل موعظة ورحمة وبركة للمؤمنين ، ونكال وعذاب وسخط على الكافرين . قال أنس " ما سمعت حديثاً بعد رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أنا أشدّ به فرحاً مني بهذا الحديث" .
وإلى جانب هذه الأحاديث يعتمد الذين يمنعون الغناء على آراء فقهية وردت عن كثير من الأئمة والفقهاء ؛ فقد روى عن الإمام أبي حنيفة أنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب ، وقد صرّح أصحاب أبي حنيفة بتحريم سماع الملاهي ، وصرحوا بأنه معصية ، ونسب إلى سفيان ، وحماد والشعبي القول بالتحريم ، وكذلك سئل الإمام مالك عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء فقال: إنما يفعله عندنا الفسّاق ، ويرى الإمام الشافعي أنه مكروه ، ويرى أن الاستكثار منه (سفه) ، والإمام أحمد بن حنبل يجعل الغناء ينبت النفاق في القلب ، وهو لا يعجبه ، ونصّ أحمد على كسر آلات اللهو ... ويرى التحريم كذلك (ابن القيم ) والطرطوشي ، ومن المعاصرين الشيخ /
أبو بكر الجزائري ، والشيخ صالح الفوزان، ويميل إلى ذلك الشيخ أحمد بن يحيى النجمي ، وكثير من علماء السلف.

***********************
يتبع

********************




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج الجنه
رتبة العضوه
رتبة العضوه
avatar

الاوسمه :
عدد المشاركات : 3968
علم دولتي :
مزاجي :
نشاط العضوه :
90 / 10090 / 100

دعاء :
الشكر : 6
نقاط : 1424

مُساهمةموضوع: رد: الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)   الثلاثاء أبريل 21 2009, 17:41

جزيتى خيرا اختى
ام عباده

********************
[

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم و اتوب اليه

صل على الحبيب ، يامحب قلبك يطيب
صلاة و سلاما دائمين متلازمين على حبيبى وقرة عيني محمد

http://alqaree.com/index.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبادة
رتبة الاشراف
رتبة الاشراف
avatar

الاوسمه :
عدد المشاركات : 2124
علم دولتي :
رقم العضويه : 14
مزاجي :
نشاط العضوه :
60 / 10060 / 100

دعاء :
الشكر : 7
نقاط : 1610

مُساهمةموضوع: رد: الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)   الأربعاء أبريل 22 2009, 15:36

اشكر مرورك اختي في الله
اسعدتني مشاركتك في الموضوع

********************




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بتول
رتبة العضوه
رتبة العضوه
avatar

عدد المشاركات : 138
علم دولتي :
رقم العضويه : 7
نشاط العضوه :
0 / 1000 / 100

الشكر : 0
نقاط : 59

مُساهمةموضوع: رد: الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)   الأحد مايو 24 2009, 06:28

مشكوووووووورة ام عبادة جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبادة
رتبة الاشراف
رتبة الاشراف
avatar

الاوسمه :
عدد المشاركات : 2124
علم دولتي :
رقم العضويه : 14
مزاجي :
نشاط العضوه :
60 / 10060 / 100

دعاء :
الشكر : 7
نقاط : 1610

مُساهمةموضوع: رد: الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)   الإثنين مايو 25 2009, 10:22

لا شكر على واجب حبيبتي بتول
اشكر لك مرورك العطر

********************




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الاسلام
رتبة العضوه
رتبة العضوه
avatar

الاوسمه :
عدد المشاركات : 1093
علم دولتي :
رقم العضويه : 118
مزاجي :
نشاط العضوه :
50 / 10050 / 100

دعاء :
الشكر : 0
نقاط : 1441

مُساهمةموضوع: رد: الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)   السبت مارس 20 2010, 14:00



تقبلي مروري

********************







مع افضل شكر لمديرة المنتدى على هذا المنتدى الجميل والانيق
سبحان الله وبحمدة استغفر الله الله اكبر والحمدلله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبادة
رتبة الاشراف
رتبة الاشراف
avatar

الاوسمه :
عدد المشاركات : 2124
علم دولتي :
رقم العضويه : 14
مزاجي :
نشاط العضوه :
60 / 10060 / 100

دعاء :
الشكر : 7
نقاط : 1610

مُساهمةموضوع: رد: الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)   الأحد مارس 21 2010, 09:30


********************




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغناء والموسيقى بين التحليل والتحريم(الجزء الاول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°o.O (منتديات جنة الأخوه النسائيه) O.o°¨ :: ¨°o.O (الأقسام الدينيه) O.o°¨ :: جنة المسائل الفقهيه-
انتقل الى: