كما نقول في بداية هذا الشهر المبارك ان الرمضان ــ هي الدورة التربوية الراقية للمسلم ــ ومعهد تدريبي للإعداد الذاتي ــ فيها يصقل شخصية الإنسان بكافة جوانبها ــ إذاً فنتساءل في أنفسنا هل التزمنا حق الالتزام بواجبات هذه الدورة ــ وهل أصغينا حق الإصغاء من توجيهات هذا المعهد ــ وهل تطور شخصيتنا وما هي جوانب الاستفادة:
لاشك أن الصيام والرمضان يعطي في مضامنها معنى عبادي شمولي، لذا يجب أن ننظر في هذه المسالة بشمولية. جوانب الشمولية التربوية:-
الجانب الروحي والعبادي والتزكية:ـ
ــ لا شك ان لحظات هذا الشهر كله عباده و روحانيات مثل (العبادات البارزة والدروس المستفادة).
1ــ الصيام ــ وهل اثر الصيام في ذاتك ــ وهل أصبح عبادة مؤثرة في نفسك .
2ــ قراءة القران كل المؤمنين يتقبلون على القران لأنه شهر القران ــ واجعل لنفسك ورداً دائباً مع القران اقتداء بالشهر المبارك.
3ــ قيام الليل ــ (دأب الصالحين في كل زمان،لذا يجب الاستمرارية عليها) .
4ــ التعود على إعطاء الصدقات .
5ــ الإكثار على النوافل ــ للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
6ــ الذكر...للاطمئنان الدائم الجانب النفسي:-
1ـ القيام بتزكية النفس باستمرارية (لان الشيطان يجري من بني ادم مجرى الدم، فضيقوا له المجاري بالجوع) (لذا لا بد من الاستمرارية على الصيام للمضايقة المستمرة على العدو)
2ـ التربية على الهدوء وراحة البال .
3ـ السيطرة على الأعصاب والشهوات .
4ـ ضعف الجانب الشرير في الشخصية،لذا يجب التربية الدائمة على ذلك الجانب الشعوري:-
1ـ الشعور الموحد بين المسلمين ــينبغي الاستمرارية عليها .
2ـ الشعور الأكثر بالروحانيات(مثل الملائكة-التفاعل النفسي مع الأسماء والصفات-والشعور باللذة الإيمانية)
3ـ الشعور بالسكينة حين تقرا القران
4ـ الشعور الإنساني السامي بأحوال الفقراء الجانب العقلي:-
1ـ كلما ضعف جانب الشهوات قوى جانب العقل والروح .
2ـ وأنت تبحث حول فقه الصيام باستمرار فاجعله منطلقا لبحث فقه العبادات في كافة المجالات .
3- التأمل المثمر الجانب الدعوي:-
1ـ الدعوة إلى الله .
2ـ مخالطة الصالحين.
3- ومساعدة الناس.
4- والتحمل على المشقة.
5-العمل على هداية الناس (لمن أراد أن يجعل رمضان عبرة دائمة للحياة) .
1.الاستمرارية على التقرب إلى الله بالعبادات الزائدة (النوافل).
2. العمل الدائم على التربية الشخصية الشاملة .
3. التفكر والتأمل في الذات وتصحيح الاعوجاء.
4. استثمار لحظات العبادة والوصول إلى حلاوة الإيمان .
5. المراجعة الدائمة وفق مقاييس رمضان .
6. المحاسبة على التقصير .
7.الاجتهاد في طلب علم زايد للتعبد بوعي.
8. التربية العملية (تحويل كل الأفكار إلى أعمال روحية وعبادية ــ وعمل صالح ــ ومساعدة) .
9. العمل على هداية الناس ــ والدعوة إلى الله.
10. استثمار لحظات العمر في الخير.
11. التدريب و ترويض النفس على الجود .
12. ملازمة المسجد.
13. مجاهدة النفس, مثل مجاهدتها في رمضان في الوقوف على الحدود.